الغزية هنادي أبو هربيد تبتكر جهازًا موفرا للطاقة لتجفيف المنتجات الزراعية

2022-12-07 10:36:46

بسمة أبوناصر/غزة

"الحاجة أمُ الاختراع"..مقولة حولتها هنادي أبو هربيد، 23 عاما، من بيت حانون شمالي قطاع غزة على أرض الواقع بتصيمها جهازا محلي الصنع، يعد الأول من نوعه على مستوى فلسطين، وهو مجفف موفر للطاقة، يعمل على تجفيف مختلف المنتجات الزراعية بالطاقة الشمسية، بأقل وقت وبجودة عالية.

سولار فود

أطلقت هنادي على مشروعها اسم "سولار فود"، ويعمل الجهاز "المجفف الشمسي الهوائي الهجين"على الدمج بين مصدرين للطاقة، الأول عبارة عن مجمع شمسي هوائي، والثاني مضخة حرارية لرفع الكفاءة وتقليل استهلاك الطاقة، وتقول: "كنت حريصة على أن يكون الجهاز موفرا للطاقة، في ظل ما تعانيه غزة منذ سنوات طويلة من أزمة حادة في الكهرباء".

وتوضح أن الفواكه والخضروات بعد تقطعيها يدوياً توضع على صفيح حديدي داخل الجهاز تحت حرارة من ٤٥ إلى ٨٠ درجة مئوية، وتتراوح المدة الزمنية للتجفيف من ١٦ ساعة إلى ٢٤ ساعة، بكميات تقارب من ٦٠ إلى ١٠٠ كيلو جرام".

وتشير أن سعر الجهاز مناسب لأصحاب المنشآت الغذائية الكبيرة والصغيرة حتى التعاونية، بما يسهم في تجفيف الفواكه والخضروات والأعشاب محلياً وبأيدي فلسطينية.

خلفيات الاختراع

وترجع  هنادي سبب فكرتها إلى ارتفاع تكلفة تجفيف الأغذية الزراعية باستخدام مجففات كهربائية تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، وتكلفة الأجهزة المستخدمة المستوردة عالية بشكل كبير، وتواجد الطرق التقليدية في التجفيف والتي تعتبر غير صحية للأغذية و غير مستمرة، مما تؤثر على جودة المنتجات المصنعة، فكلها أسباب دفعتها لابتكار جهاز موفر للطاقة ويعطي منتجات بجودة عالية.

منتجات أكثر أمنا

تشير هنادي إلى أن قطاع غزة لديه اهتمام كبير جدًا  بتجفيف المنتجات الغذائية مثل الأعشاب العطرية والفواكه مثل التمر والمشمش والزبيب والتين والخضروات مثل البندورة والبقوليات .

وتؤكد أن جهاز التجفيف يهدف لإنتاج مواد غذائية  في قطاع غزة أكثر استدامة واستقرار وتحقيقًا للأمن الغذائي من خلال تقليل تكاليف الانتاج باستخدم تقنيات موفرة في الطاقة لعملية تجفيف الأغذية.

 وتردف أن المنتجات المجففة التي يتم استيرادها بكميات كبيرة جدًا من الخارج سنويًا بأسعار مرتفعة، تحتوي على إضافات مثل السكر أو يتم معالجتها كيميائيًا باستخدام أكاسيد الكبريت السامة لذلك يظهر لونها اللامع البراق.

 وتسعى هنادي من خلالها مشروعها إلى نشر الوعي  لاستخدام تقنيات حديثة موفرة للطاقة في المجال الغذائي والذي يشكل النسبة الأكبر من عمليات التصنيع على مختلف قطاعات التصنيع الأخرى، مع مراعاة أن تكون المنتجات مجففة بشكل طبيعي من دون أي إضافات سكرية أو مواد كيميائية للحفاظ على القيمة الغذائية .

تحديات ومعيقات

واجهت هنادي عدة صعوبات خلال عملية تصنيع الجهاز منها ارتفاع أسعار المواد الخام بسبب الإغلاقات المستمرة للمعابر، و تأثير العدوان الأخير على قطاع غزة، وتأثير جائحة كورونا، بالإضافة إلى عدم وجود أدوات ومعدات خاصة بالمشروع، مما يزيد من وقت تحضير  المنتجات لعملية التجفيف لاستخدامي أدوات ومكن يدوية في عملية التحضير".

انجاز وطموحات

تشارك هنادي في المعارض المحلية لتقديم منتجاتها المختلفة وكذلك تستقبل طلبات الزبائن عن طريق صفحاتها على السوشيال ميديا. كما وتعمل على تجهيز مكان خاص للمشروع لفتح خط انتاج خاص لتجفيف المنتجات الغذائية يشمله أجهزة وآلات وأدوات لتسهيل عملية تصنيع المنتجات الغذائية المجففة، وتطمح أن تكون صاحبة شركة متخصصة في الأغذية المجففة باستخدام أحدث تكنولوجيا التجفيف الشمسي الهجينة.

اخترنا لكم
عماد ابو الفتوح عندما عرفت أن الرواية القا...
سلمى أمين هل تمنّيت يومًا أن تتحدّث أكثر م...
 هند الجندي ينظر معظم الناس للأذكياء...
لينا العطّار/  اخترنا لكم من اراجيك...
بقلم: تركي المالكي الحياة مليئة بالجمال وا...
اخترنا لكم هدى قضاض- اراجيك  يعد ا...
منوعات
نغم كراجه/غزة يواجه الشباب صعوبة في إيجاد...
رغد السقا/غزة يمر ذوي الإعاقة بظروف نفسية...
سها سكر/غزة "لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أ...
نغم كراجة/غزة "أمي لم تفِ بوعدها، أخب...
إسراء صلاح/غزة هنا غزة المدينة المنكوب...
عرين سنقرط/القدس ربما قطار الفرح في مدينتي...